الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 11:53 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

كلاكيت 10 مرة.. «السيسي»و«سلمان» في قمة ”إزالة الغبار“

الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك سلمان بن عبدالعزيز
الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك سلمان بن عبدالعزيز

يتجه الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة المملكة العربية السعودية،غدًا الأحد الـ23 من أبريل 2017، فهذه الزيارة لم تكن الأولي، فقد جمعت عدة لقاءات بين الزعيمان.

ويعد لقاء السيسي وسلمان هو "العاشر" خلال 3 سنوات منذ فترة تولي السيسي الحكم، فلقاء الزعيمان دائما هو لاثبات تطابق وجهات النظر حول كثير من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومع تكرار اللقاءات ترسخت متانة العلاقة بين الزعيمين.

 

البداية 8 يونيو 2014

بداء اللقاء الأول، من جانب الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية وقتها حينما جاء إلي القاهرة، لحضوره حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد انتخابه رئيسًا للجمهورية، ونقل إليه تهاني الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وبحث سبل التعاون بين المملكة ومصر .


24 يناير 2015

 


في مستهل عام 2015 وتحديدا في الـ24 من شهر يناير، توجه الرئيس السيسي إلى المملكة العربية السعودية، لتقديم واجب العزاء في وفاة العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، والتقى وقتها بالملك سلمان.

 وأعرب الرئيس السيسي للملك سلمان بعد تنصيه خادم الحرمين الشريفين، عن ثقة مصر في قدرته على استكمال مسيرة المملكة نحو المستقبل، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين والامة العربية .


1 مارس 2015


يعد لقاء الأول من مارس 2015 حدثاً مهما، فكانت أول جلسة مباحاثات رسمية ثنائية بين السيسي وسلمان في الرياض.

 واستعرضا الطرفان خلال جلسة المباحاث الثنائية، أوجه التعاون الثنائي لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، والتأكيد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين المملكة ومصر، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات.

28 مارس 2015

أسابيع قليلة وتحديدا 28 مارس 2015، التقي الرئيس السيسي الملك سلمان في شرم الشيخ، وذلك على هامش القمة العربية السادسة والعشرين، كما عُقدت قمة ثلاثية جمعت الرئيس السيسي والملك سلمان والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للتشاور في الوضع اليمني والانقلاب الذي احدثه الميليشيات الحوثية في اليمن وكيفية عودة اليمن لما كانت عليه من قبل.

2 مايو 2015

وفي الثاني من مايو 2015، زار السيسي السعودية والتقى بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، حيث استعرضا تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

 وهنأ الرئيس السيسي الأمير محمد بن نايف على توليه منصب ولي العهد، والأمير محمد بن سلمان لتوليه منصب ولي ولي العهد.


10 نوفمبر 2015

بعدها بأشهر قليلة وفي العاشر من نوفمبر 2015، كان الملك سلمان في استقبال الرئيس السيسي بمطار الملك خالد في الرياض، التي توجه إليها الرئيس لحضور أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

10 مارس 2016

وفي 10 مارس 2016، التقى الطرفان على هامش مشاركة الرئيس السيسي في حضور مناورات رعد الشمال بمنطقة حفر الباطن السعودية، وعقدا لقاءات ثنائية تناولوا الملفات الساخنة في المنطقة العربية.

7 أبريل 2016

وفي السابع من أبريل 2016، استقبل الرئيس السيسي الملك سلمان في القاهرة، بعد زيارة استغرقت 5 أيام، حيث عقد السيسي ونظيره سلمان قمة ثنائية مشتركة لتعزيز العلاقات المصرية السعودية في مختلف المجالات، والتشاور والتنسيق إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولي. 

وأثمرت الزيارة عن توقيع عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي ومذكرات التفاهم في العديد من القطاعات، منها اتفاقية لتأسيس صندوق "استثمارات مصري- سعودي" بقيمة 60 مليار ريال.

29 مارس 2017

وكان آخر لقاء جمع بين زعيمي الوطن العربي هو يوم الأربعاء 29 مارس الماضي في المملكة الأردنية الهاشمية تحت رعاية الملك عبدالله الثاني العاهل الأردني، فالتقي الطرفان على هامش القمة العربية الثامنة والعشرين، التي انعقدت بمنطقة البحر الميت، حيث وضعت تلك القمة حدًا للتكهنات حول الخلاف فى الرؤى السياسية بين القاهرة والرياض، وأكدت حرص الزعيمين على مصلحة الأمة، ووجه الملك  سلمان خلال اللقاء دعوة للرئيس السيسي لزيارة المملكة العربية السعودية خلال شهر أبريل الجاري.

 

23 أبريل 2017

 يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي المملكة العربية السعودية الأحد الـ23 من أبريل، ومن المقرر أن تُعقد قمة بين الرئيس والملك سلمان، تتناول سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين البلدين، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب الذى بات يمثل تهديدًا لأمن واستقرار الأمة العربية

وسيتم خلال اللقاء المشترك بجانب ملف مكافحة الإرهاب طرح عدد من الملفات الساخنة الآخري في الساحة العربية، ويأتي الملف اليمني والسوري وقضية "تيران وصنافير" أبرز مناقشات السيسي وسلمان، الذي يعتبره البعض أن القمة هذه المرة تختلف عن نظرائها، وذلك لأنها تأتي بعد انفراجة الأزمة المصرية السعودية .

قال الدكتور محمود علم الدين، الخبير الإعلامي واستاذ بكلية الإعلام جامة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملكة العربية السعودية، يقابلها موجة تضخيم إعلامية، مشددا على الإعلام نقل كل ما يحدث دون تضخيم .

وأضاف علم الدين، خلال تصريح خاص لـ"الصباح العربي"، أننا من قبل شهدنا موجة اتهامات بين إعلام المملكة وإعلامنا، وذلك حينما كان هناك اختلاف رؤي بين البلدين، مؤكدا على أن العلاقات المصرية السعودية لن تتأثر بأي خلافات .

وأكد السفير رخا أحمد حسن عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن العلاقات المصرية السعودية عادت إلي طبيعتها، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة تثبت للعالم على عمق العلاقات.


وأضاف رخا خلال تصريح خاص لـ"الصباح العربي"، أن طبيعة العلاقات بين الدول دائما ماتشهد "شد وجذب" واختلاف رؤي، ولكن في وقت الأزمات تتنحي كل الخلافات وتعود الأمور لطبيعتها، ولن تتأثر مصر والمملكة بأي خلافات، مشيراً إلي أن العلاقات المصرية السعودية متينة .

السيسي سلمان قمة إزالة الغبار السعودية مصر تعاون لقاء الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq