الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 12:25 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

العميديسري عمارة صائد عساف ياجوري: لم أعرفه وعاملته باحترام

الصباح العربي

 قام بأسر "عساف ياجوري"، قائد الفرقة 119 مدرعات إسرائيلي أشهر أسير في نصر أكتوبر 1973، وقد أسره دون أن يعلم من هو ذلك الشخص، أنه البطل العميد يسري عمارة.
«قمت بالدراسة في الكليتين الجوية والحربية وهذا صعب تحديده حيث إنني كنت طالبا بالكلية الجوية عام 1966 وعاصرت النكسة وأنا بالجوية ثم انتقلت إلى الكلية الحربية وتخرجت فيها سنة 1969، وفي السنة الثانية بالكلية الجوية، وأثناء الكشف الطبي الدوري جاءتني إصابة بارتخاء بعصب عيني الشمال، وأفادت حينها التقارير بأني مهدد بالإصابة بالحول عند سن الأربعين، فتم تحويلي إلى الكلية الحربية»، بحسب ما قاله  العميد يسري عمارة .
 وكشف العميد يسرى عن كيفية قيامة بأسر عساف ياجوري" قائلا: قمت بأسر ياجوري تم عند طريق شرق الفردان، حيث لاحظ وجود مجموعة من الجنود الإسرائيليين يختبئون خلف طريق الأسفلت، ووجد أحدهم وهو يستعد لإطلاق النار فتم التعامل معه وإجباره على الاستسلام، وكان عدد الأسرى أربعة وتم تجريدهم من السلاح وعرف أحدهم نفسه بأنه قائد، فتم تجريده من سلاحه ومعاملته باحترام وفق التعليمات المشددة للجيش المصري والتي تنص على ضرورة معاملة أي أسير معاملة حسنة طالما أنه لا يقاوم.
وتابع: " أثناء حرب أكتوبر كنت تحت قيادة العميد حسن أبو سعده بالفرقة الثانية مشاة، وفي صباح 8 أكتوبر ثالث أيام القتال حاول اللواء 190 مدرع الإسرائيلي، تنفيذ هجوم مضاد، وكانت دبابات هذا اللواء تصل إلى 100 دبابة وبالفعل اختراق القوات المصرية ووصول إلى النقط القوية التي لم تسقط بعد ومنها نقطة الفردان".
واستكمل: " حينها كان قرار العميد حسن أبو سعده هو جذب قواته المدرعة إلى أرض قتال داخل رأس كوبري الفرقة والسماح لها باختراق الموقع الدفاعي الأمامي والتقدم حتى مسافة 3 كيلومترات من القناة، وكان هذا القرار خطيرا وعلى مسؤوليته الشخصية، وبالفعل انقضضنا عليهم على قلب رجل واحد وتم تحويل المنطقة إلى كتلة من النيران وكأنها قطعة من الجحيم، وكانت المفأجاة مذهلة مما ساعد على النجاح، وفي أقل من نصف ساعة أسفرت المعركة عن تدمير أكثر من 70دبابة للعدو.
واختتم حديثة: " بعد المعركة صدرت الأوامر بتطوير القتال والاتجاه نحو الشرق وتدمير أي مدرعة إسرائيلية أو أفراد ومنعهم من التقدم لقناة السويس مرة أخرى حتى لو اضطر الأمر إلى منعهم بصدور عارية تتحدى الرصاص".

للعقيد عساف ياجوري قائد اللواء091 مدرع العميد يسري عمارة أسر

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq