الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 04:23 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

تفاصيل مؤتمر رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية 

الصباح العربي

قال المستشار رجب سليم، نائب رئيس المحكمة الدستورية، إن مؤتمر رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية ذات أهمية لأنه أداة للتواصل المشترك مع دول القارة.

وأوضح «سليم» خلال لقائه هاتفية على قناة «أكسترا نيوز» أن المؤتمر منذ نشأته كان بمبادرة مصرية ودعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أنه تم المناقشة في دور القضاء الدستوري في التنمية وحقوق الإنسان والحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار نائب رئيس المحكمة الدستورية، إلى أنه تم مناقشة التفاعل مع كل الدول، ودور القضاء في نمو الاستثمار وازدهار الاقتصاد، موضحا أنه تم إطلاق بوابة إلكترونية من أجل التقارب والتعاون المشترك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات.

وأوضح أنه تم إطلاق بوابة الكترونية لمؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية بهدف تعزيز التعاون، لافتا إلى أن البوابة سوف تتضمن جميع الدساتير الافريقية والمحاكم التي أصدرتها المجالس والمحاكم القضائية الافريقية.

ولفت: إلى أن البوابة سوف تكون منارة علم للقضائيين والدستوريين والطلبة الدارسين في مجال الدستوري ومنارة للمواطنين الافارقة، مؤكدا أن البوابة الإلكترونية ستتضمن جميع الدساتير الافريقية وستكون منارة للعلم.

ونوه إلى أنه مسؤول أمريكي أشاد بالأعمال التي قدمتها مصر خلال المؤتمر وعلى رأسها إطلاق منصة الكترونية لرؤساء المحاكم الدستورية للتعاون والتقارب وأكد المسئول أن ما حدث "مدهش" ولم يتوقع أن يحدث في القارة الافريقي.

 
 

تفاصيل مؤتمر رؤساء لمحاكم المجالس الدستورية الإفريقية 

تحقيقات وتقارير

click here click here click here altreeq altreeq