الصباح العربي
الإثنين، 27 مايو 2024 02:17 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

علاج الثقبة البيضوية المفتوحة

الصباح العربي

الثقبة البيضوية المفتوحة هي عيب بنيوي في القلب، وهو عبارة عن فتحة صغيرة (ما لا يزيد عن 5 مم) في الحاجز بين الأذينين. في الحالة الطبيعية لا يوجد تواصل بين غرف القلب. في معظم الأشخاص، لا تؤثر الثقبة البيضوية المفتوحة على ديناميكا الدم ولا يتم اكتشافها طوال الحياة. لكنها تسبب في بعض المرضى السكتة الدماغية والانسداد وفشل القلب. يتم العثور على تمدد الأوعية الدموية في الحاجز الأذيني في 5٪ من الأشخاص المصابين بالنافذة البيضاوية المفتوحة. في حالة وجود المؤشرات اللازمة، يمكنك الخضوع لعلاج الثقبة البيضوية المفتوحة في الخارج. يتم في المستشفيات الأجنبية إغلاقها باستخدام إجراءات طفيفة التوغل.

التشخيص

غالباً ما تظل الثقبة البيضوية المفتوحة غير مكتشفة لسببين:

  • عادة ما تكون الأعراض غائبة.

  • نادراً ما تكشف الموجات فوق الصوتية القياسية عن وجود ثقبة بيضوية مفتوحة وتتطلب فحصاً عبر المريء للكشف عنها.

تعد طرق التشخيص بالموجات فوق الصوتية مع مادة التباين أكثر إفادة. إنها لا تسمح فقط بتأكيد وجود الثقبة البيضوية المفتوحة في القلب، بل وتسمح أيضاً بتقييم تأثيرها على ديناميكا الدم. يتحقق الأطباء ما إذا كان هناك تحويل في مسار الدم عبر الثقب، ومدى وضوحه.

عند الاستعداد للجراحة، يخضع المرضى عادةً للتصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

من الذي يحتاج للخضوع للعلاج؟

إن وجود الثقبة البيضوية المفتوحة في الطفل أمر طبيعي. توجد بين الأذنين ثقبة دائماً عند الولادة، تنغلق الفتحة في 50٪ من الأطفال في السنة الأولى من العمر، وفي 25٪ أخرى بحلول العام الثاني. في حوالي واحد من كل أربعة أشخاص، تظل الثقبة البيضوية مفتوحة طوال حياتهم. لا يؤثر هذا العيب البنيوي للقلب في معظم المرضى على طول ونوعية الحياة.

من الضرورة إغلاق الثقبة في مثل هذه الحالات:

  • ظهور الأعراض المصاحبة للحمل المفرط على النصف الأيمن من القلب؛

  • علامات قصور القلب؛

  • حصول سكتة دماغية أو نوبة نقص تروية عابرة أو انسداد.

تسبب الثقبة البيضوية المفتوحة سكتات مجهولة السبب. تتشكل جلطات الدم أكثر في النصف الأيمن من القلب، لكنها لا تصل إلى النصف الأيسر، لأن هذه الأجزاء من القلب لا تتواصل. ومع ذلك، عندما تكون الثقبة البيضوية مفتوحة، تهاجر جلطات الدم من الأذين الأيمن إلى الأيسر، ومن هناك إلى الدورة الدموية الكبرى وإلى أوعية الدماغ.

كيف يتم العلاج؟

يمكن إغلاق الثقبة البيضوية بمطبق. وهو عبارة عن جهاز مزود بقرص مزدوج به برزخ.

هذا الإجراء طفيف التوغل. يتم هذا التلاعب عبر القسطرة ويجرى من خلال شق صغير في الساق. يقوم الطبيب بإدخال قسطرة في شريان الفخذ، ويوصلها إلى القلب. يركب المطبق تحت توجيه الأشعة السينية. يتم إدخاله مطوياً، ثم ينفتح داخل القلب ويثبت.

يمكن إغلاق الثقبة البيضوية المفتوحة بهذه الطريقة في كل من الأطفال والبالغين. ينخفض بعد العلاج ​​خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب وظهور الأعراض، بما في ذلك نوبات الصداع النصفي.

نادراً ما يستخدم الإصلاح الجراحي المفتوح للعيب. تجرى العملية عادة في حالة الحاجة إلى التخلص من عيوب الصمامات أو أمراض القلب الأخرى في نفس الوقت.

إلى من تلجأ؟

يمكنك الخضوع لتشخيص الثقبة البيضوية المفتوحة والخضوع لعملية لعلاجها في الخارج للحصول على أفضل النتائج. سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى مناسباً لجراحة القلب والأوعية الدموية للأطفال والبالغين وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك مقارنة الأسعار على موقع الشركة وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq