الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:45 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

بأمر الحكومة.. قائمة المحظورات في شهر رمضان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ينتظر المصريون، شهر رمضان فرحا بقدومه وبشعائره وطقوسه، إلا أن هذا العام حرم المصريون من العادات المتبعة والطقوس الدينية، وذلك لأسباب عدة.

وترصد "الصباح العربي"، قائمة الممنوعات بشهر رمضان التي أمرت بها الحكومة لأسباب أمنية على حد وصفهم.  

منع مكبرات الصوت بصلاة التراويح

 
عاش المصريون على مدار سنوات طويلة، بإقامة صلاة التراويح في رمضان عبر مكبرات الصوت، إلا أن المصريين سيحرمون من تلك الحالة هذا العام بأمر من وزارة أوقاف وسط ترحيب من الحكومة لهذا الرأي.
 
وأوضحت وزارة الأوقاف، أن منع استخدام مكبرات الصوت الخارجية أثناء صلاة التراويح، وتداخل الأصوات بين المساجد، تؤثر على الطلاب، والمرضى، وكبار السن، والمستشفيات.

 

الاعتكاف في مساجد محددة

اتبع المصريون على مر الزمن "الاعتكاف" في ختام شهر رمضان "العشر الأواخر"، إلا أن وزارة الأوقاف، نوهت على جميع المديريات والمفتشين قصر الاعتكاف على المساجد المصرح لها وهم "3453 مسجدا"، ومنع أي مجموعة أو جماعة من تنظيم اعتكاف دون تصريح، مشيرين إلي أنه لا مجال للاعتكاف هذا العام لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر.

 

منع الحديث في السياسة

أكدت وزارة الأوقاف في بيان رسمي خلال الأيام الماضية القليلة أنه قبل قدوم شهر رمضان، لن يسمح باستغلال المساجد في السياسة، لافتة إلي أن تحديد الخواطر الدينية أثناء صلاة التراويح وعقب الصلوات بسبع دقائق فقط.

 

تواشيح صلاة الفجر

وبمرور 4 سنوات، على منع إذاعة تواشيح صلاة الفجر، التي تنقلها إذاعة "القرآن الكريم" من مساجد الجمهورية، تظل وزارة الأوقاف تنفذ قرارها هذا العام، مؤكدين على الاكتفاء بالأذان ومنع إقامة الشعائر في المكبرات.

 

محافظة بور سعيد بلا موائد 

 أقر اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، قرارا بمنع إقامة موائد الرحمن في الشوارع في بداية شهر مايو وذلك تحسبًا لوجود أي خلل أمني بالشوارع.

ويذكر أن موائد الرحمن يقبل عليها آلاف الفقراء خلال شهر رمضان، في ظل ما يعانيه، حيث يعيش 30 مليون مصري بأقل من 1.5 دولار يوميًا.

 

منع الأئمة كبار وشيوخ الإعلام باعتلاء المنابر

أكدت وزارة الأوقاف، أن الوزارة لن تسمح للداعية محمد جبريل بصلاة التراويح في مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة عن هذا العام.

ويذكر أن الشيخ جبريل منع من الإمامة بالمساجد في بمصر، وذلك بعد واقعة الدعاء في جامع عمرو بن العاص بليلة 27 رمضان، وكان الدعاء الذي أثار الجدل هو "الدعاء على الظالمين" والذي اعتبرته الأوقاف هو اعتداء صريح على الحكومة ونظامها ورئيسها، كما تم منعه من السفر.

وأحالت الأوقاف الشيخ عبد الله رشدي، خطيب مسجد السيدة نفيسة، بسبب تعليقه على قضية تكفير المسيحيين، والتي عزل بسببها سالم عبدالجليل.

و على هذا الصدد، لم يعتلي شيوخ الإعلام أيضا المنابر لعدم صلاحيتهم وهم:"محمد حسان، أبي إسحاق الحويني، حسين يعقوب، الشيخ ميزو، ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية، أحمد فريد، وسعيد الروبي، من صعود المنابر.

 

الحالة الاقتصادية تمنع المصريون إجباريا 

بجانب الشعائر والطقوس الدينية التي تم منعها،  إلا أن حظت الحالة الاقتصادية التي يعيشها المصريون بارتفاع مبالغ في أسعار الياميش المكسرات التي تعد للمواطن المصري أبسط ترفيهاته في الشهر الكريم.

 ونأت الحكومة عن التدخل من قريب أو بعيد في تحكم بالأسعار، ولذلك فهي دخلت من ضمن قائمة الممنوعات للمواطن البسيط، فنلاحظ ارتفاع أسعار "الياميش" بنسبة 100%، بحسب شعبة العطارة في الغرفة التجارية بالقاهرة، وبلغ سعر كيلو الفستق 500 جنيه، والبندق واللوز وعين الجمل 250 جنيه، وجوز الهند 70 جنيها، فيما بلغ سعر كيلو الفول السوادني 40 جنيها، والبلح 25 جنيها، والزبيب 60 جنيهًا، والتين 80 جنيهًا، وقمر الدين، 50 جنيهًا.

 

الأعمال الدرامية "المسلسلات الدينية"

 لم يدخل السباق الدرامي في رمضان هذا العام، التي بلغ تكلفة تكلفة إنتاجه بجميع الأعمال الفنية ما يقرب من ملياري جنيه، مسلسل ديني وحيد هو "قضاة عظماء"، من إنتاج شركة "صوت القاهرة" التابعة للإذاعة والتليفزيون.

 

بأمر الحكومة النظام قائمة ممنوعات شهر رمضان ياميش تواشيح مكبرات تراويح الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq