الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:55 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

اللواء محمد نجيب.. من « قيادة ثورة 23 يوليو» إلي «القاعدة العسكرية»

اللاوء محمد نجيب
اللاوء محمد نجيب

تؤكد القوات المسلحة للمصريين، يوميا أنها قادرة على صنع المستحيلات، وحفظ أمن وآمان مصر، وذلك من خلال الإحتفال اليوم بقاعدة «محمد نجيب» العسكرية، التي تعد أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك قبيل الاحتفال بثورة 23 يوليو، ليرتبط هذا الاسم بقائد الثورة اللواء محمد نجيب وقتها وتعد رسالة وفاء لقائد الثورة.  

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية"، وعند وصول السيسي، بدأ الاحتفال بعزف الموسيقى العسكرية والسلام الجمهوري.

واصطحب الرئيس السيسي عدد من القادة العرب وسفراء الدول العربية، كان أبرزهم: "الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة والأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة نيابة عن الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين والشيخ سلمان بن حمد بن عيسى الخليفة ولى العهد نائب ملك البحرين والشيخ محمد الخالد الحمد الصباح وزير الدفاع ممثلا عن أمير دولة الكويت الشيخ صباح احمد الجابر والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي.

 ورفع الرئيس السيسي علم القوات المسلحة على قاعدة "محمد نجيب العسكرية" وعقب رفع الرئيس عبدالفتاح السيسي العلم على قاعدة "محمد نجيب العسكرية"، تم عرض فيلم تسجيلي عن التدريبات المشتركة بين مصر وبين الدول العربية وبعدها شهدت مراسم تخرج جميع الكليات العسكرية.

 

وشهد خلال الحفل قيام الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة بتصوير عرض القوات الجوية بهاتفه الشخصي.

وألقى الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والانتاج الحربي، كلمة رحب فيها قائلا: " بيوم من أيام العزة والفخار للعسكرية المجيدة يوم افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لقاعدة محمد نجيب العسكرية أول رئيس للجمهورية بعد إعلانها في 18 يونيو 1953، الذى كان على رأس الضباط الأحرار، يوم خرجوا ليتوجوا كفاح ونضال شعب مصر العظيم بثورتهم المباركة في الـ 23 من يوليو عام 1952" .

وتابع: "تلك الثورة المجيدة التى استهدفت بمبادئها الـ 6 إقامة حكم وطني يمثل جموع الشعب المصري وإنشاء جيش وطني قوي يحقق له السيادة على أرضه ومقدراته".

واستكمل: "اليوم ونحن نحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة فإن رجال القوات المسلحة يوجهون تحية الإعزاز والإكبار لقائد تلك الثورة المباركة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رحمه الله ورفاقه من الضباط الأحرار، وهذا الجيل العظيم من شعب مصر بكافة طوائفه الذي انتصر للحرية والاستقلال، وبناء غده الأفضل، فالشعب كما قال جمال عبد الناصر هو القائد والمعلم". وتابع "واليوم واستكمالا لمسيرة الأبطال من رجال القوات المسلحة على مر عصورها المجيدة تشهدون افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية يرفرف عليها علم مصر خفاقا بالعزة والكرامة دعما لقدراتها العسكرية شيدتها أياد مصرية خالصة لا تعرف المستحيل ويقوم عليها رجال أوفياء آمنوا بربهم ووطنهم وأمتهم العربية ومستعدون ببأسهم الشديد والتضحية والفداء لرد الصاع صاعين لكل من يحاول المساس بأمن مصر وسلامة شعبها أو أمن وسلامة أمتها العربية، شعارهم أنه لا تهاون مع أي فئة سولت لها نفسها المساس بأمن مصر أو أمتها العربية".

 ولافت الفريق صدقي صبحي :"لقد كانت القوات المسلحة المصرية على مر العصور الدرع الواقي للوطن ولأمتنا العربية وستظل التجسيد الحقيقى لأسمى معانى التضحية والفداء وإنكار الذات ويخطيء من لا يعي قيمتها وقدرها وقوتها، وكما كانت مصر منذ أكثر من 7 آلاف عام صاحبة الدور الطليعي والمسئولية القومية في منطقتها ودرأت عنها قوى الشر والظلام على مر العصور انطلاقا من اعتبارات التاريخ والموقع والمكانة والحضارة وقوة قواتها المسلحة، ستظل إلى أبد الدهر عصية على كل من يحاول النيل منها او التطاول عليها وستدحر بإذن الله مخططات رموز الإرهاب والتطرف وقوى الظلام والهمجية".

وفي هذا السياق، يحتفل المصريون، غدا بذكرى ثورة 23 يوليو 1952، لتؤكد القوات المسلحة والسيسي على وفائهم للقائد محمد نجيب وقيادته للثورة، التي كلت بالنجاح.

وتحولت مصر بعد قيام ثورة 23 يوليو إلي جمهورية مصر العربية وإلغاء الملكية قام بها مجموعة من الضباط الأحرار على رأسهم اللواء نجيب الرئيس الأول لمصر، والزعيم جمال عبدالناصر.

وقال اللواء سمير فرج، إن إنشاء قاعدة عسكرية باسم "محمد نجيب"، تعد تخليدا لذكراه وشكر من القوات المسلحة والرئيس عبدالفتاح السيسي على دوره بانجاز ثورة 23 يوليو.

وأضاف فرج، خلال تصريح خاص، أن افتتاح القاعدة العسكرية قبيل ذكرى ثورة 23 يوليو، رسالة وفاء ومحبه وإخلاص القوات المسلحة لكل من خدم بها.

وفيما أكد الدكتور شريف اللبان، الخبير الإعلامي، أن حضور عدد من القادة العرب لافتتاح قاعدة محمد نجيب، يدل على الوحدة العربية والإخاء .

وأضاف اللبان، خلال تصريح خاص ، أن أمن الخليج مرتبط بالأمن المصري، ولايجوز المساس به وذلك حرصت جميع القيادات العربية السياسية على الحضور .

محمد نجيب قاعدة عسكرية ثورة 23 يوليو قيادة السيسي القوات المسلحة الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

click here click here click here altreeq altreeq